LiL KaM المدير العام
عدد المساهمات : 103 تاريخ التسجيل : 26/10/2009 العمر : 39 الموقع : https://zin60.yoo7.com
| موضوع: ~~تعالو نأخذ لمحة عن الفن التشكيلى~~ القطو القطو حياكم هلا والله~~~ الأربعاء ديسمبر 02, 2009 4:03 am | |
| لمحة عن الفن التشكيلى: - استمر الفن التشكيلى خلال عصور الفن المختلفة لمئات السنين كلغة بصرية تعتمد فى الأساس على "الطبيعة الخارجية" كمصدر ومرجع للأفكار الفنية التشكيلية، وكتقليد ثابت وموروث تقاس جودة الأعمال الفنية بالاقتراب منه وتوصف بالضحالة كلما ابتعدت عنه. حتى أنه وصل الى تقليد ونقل غاية فى الدقة والإتقان المذهل لتفاصيل تفاصيل الموجودات كما يظهر بوضوح فى أعمال فنانى ما قبل القرن العشرين من إبراز لأدق صغائر الأشياء الحياتية مثال نسيج الأقمشة وتفاصيل الأرض والسقف وتجاعيد الوجه وخصلات الشعر وغيرها. وربما يظهر ذلك بوضوح فى أعمال فنانين مثل: "هانز هولبين" (1497 – 1543) و"فرانز هالز" (1580 – 1666) وحتى بعدها بقليل مع"فانسنت فنجوخ" (1853 – 1890) صاحب المدرسة "التأثيرية" التى لم تخرج من إطار الفن كتقليد يستلهم لوحاته من نماذج موجودة أمامه فى الطبيعة: كلوحة "غرفة نومه" و"عباد الشمس" و"الحقول المختلفة" و"صوره الشخصية" وغيرها...
فرانز هالز ..الفارس.. [/aldl] هانز هولبن " السفير" [/aldl] هانز هولبن "العود"
فان جوخ "حقول الريف"
فان جوخ "غرفة نوم"
[/font][/size]ليوناردو دافنشي "العشاء الأخير" ليوناردو دافنشي "الموناليزا" رامبرانت "الفيلسوف" ~~~~~~~~~~~~~~~[b] [size=21]وبعد أن كانت اللوحة هى "لقطة واقعية" أصبحت "فكرة إنطباعية". وبعد ان كانت "رؤية بصرية" أصبحت "رؤية وجدانية". ويستدل على ذلك بتجربة قام بها الباحثون على رسوم الأطفال: فقد وضعوا طفلا أمام أطفال آخرين فى سن الثانية عشرة ليرسموه فلم يهتموا إلا بالانطباع الأولى دون تدقيق ولوحظ أن عددا كبيرا منهم أخذوا يرسمون من عقولهم وعند تحليل ما رسموه وجد أن عددا منهم رسموا زميلهم واقفا مع انه كان جالسا ورسموه أيضا بوجه جانبى إلى اليسار وآخرين رسموه بوجه جانبى الى اليمين والرسوم فى مجملها غلب عليها الطابع الرمزى أكثر منه الواقعى. وبدا أن ما رسمه كل طفل هو فى الحقيقة المضمون الفكرى والوجدانى كما يظهر فى مخيلة كل منهم، وهو ما يطلق عليه "منطق الإدراك الكلى". وهذا المبدأ مطبق بوضوح فى الفن المصرى القديم – والفن الفارسى – والفن المكسيكى القديم. وقد بدأ الفن الحديث فى القرن العشرين باعتناقه كمدخل لكشف الحقيقة الفنية من منظور جديد. ودعنا نتصور مغذى الحقيقة الفنية المبنية على الإدراك الحسى البصرى وتلك المبنية على الإدراك الكلى. لو رسمنا مثلا "المنضدة": فاذا رسمناها وفقا للإدراك البصرى فسيظهر سطحها العلوى ووجهيها الأمامى والجانبى، أى ما نراه حين نطبق قاعدة المنظور. أما الطفل حين يرسمها بإدراكه الكلى فسوف يجمع بين السطح والجوانب المختلفة والأرجل الأربعة فى صورة واحدة. وبحسب منطقه هو انه يرسم المنضدة بشكل أكثر شمولا كما يراها حين يتحرك حولها.. لأن الحقيقة لديه قد برزت متعددة الجوانب وكلها صحيحة. ولهذا تحرر الفنان "بيكاسو" من الإدراك الحسى البصرى فى رسمه للوجه من زاوية واحدة، فرأيناه يرسم الوجه من أكثر من زاوية الأمام والجانب فى آن واحد، وكانت تبدو هذه المحاولات غريبة وصادمة حين بدأها خاصة لأولئك الذين تعودوا على الإدراك الحسى البصرى[/size] مايكل سميث "الجمل والنجوم" بيكاسو "الجمل" بيكاسو "دور ا مار" بيكاسو "فتاة المرءآة" بكاسوا "البهلوان" بيكاسو "الكلب" بيكاسو "الحلم" راشيل ديكون "القطة ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ حبايب المنتدى لقد تمدد الموضوع بسطوره وأطلت عليكم بالصفحات ولكن للأفاده والأستفاده كان لكم هذا المجهود اتمنى عجبكم الصور الفنيه والتشكليه~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ [/b] | |
|